بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم )
{ وما أوتيتم من العلم إلاّلاّ قليلالا}
ملخّّخص في العلوم اللغوية
للعام الدّراسيّ
2017-2018 م
رفع الفعل المضارع
موعة في كلمة:( نأتي – نأيت – ن أ ت ي ) سؤال مهم: كيف تعرف أن الفعل مضارع ؟ إذا بدأ بحرف من حروف المضارعة ا
مثال: يرسم أرسم ترسم نرسم
الفعل المضارع يرفع ما لم يسبق بناصب ولا جازم ، ولا تتصل به نون النسوة أو نون التوكيد اتصالاً مباشرًا .
علامات رفع الفعل المضارع :
١) الضمة بأنواعها : ظاهرة ( يكتبُ ) - مقدرة للتعذر (الألف : يرى) - مقدرة للثقل ( الواو : يدعو ، الياء : يقضي )أصليَّة )
٢) ثبوت النون – ( الأفعال الخمسة : يُسَبَّحان – يُسَبِّحون - تُسَبِّحين ) .... فرعية . )
ما هي الأفعال الخمسة ؟ ولم سميت بالأفعال الخمسة ؟
هي كل فعل مضارع أسند إلى ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة . انظر الأمثلة السابقة .
ذا الاسم لأن لها خمس صيغ صرفيَّة : ( يفعلون – تفعلون – تفعلان – يفعلان – تفعلين ) - وقد سميت الأفعال الخمسة
٣) يبني المضارع : أ- على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد اتصالاً مباشراً ب- على السكون إذا اتصلت به نون النسوة. )
نصب الفعل المضارع
متى يُنصب الفعل المضارع ؟
أوّلاً : يُنصب مباشرةً إذا سُبق بأحد أحرف النصب الآتية : ( أنْ ، لن ، كي ) :
ثانياً : يُنصب الفعل المضارع بتقدير( أنْ ) المضمرة بعد الأحرف الآتية :
مثل : ( سافرت إلى أوربا لأحصلَ على الشهادات العليا ) . ١) لام التعليل : حرف جر للتعليل )
مثل : ( أستعد للمسابقة الثقافية حتى أفوزَ - تعليل ) . ٢) حتى : حرف جر للتعليل أو الغاية )
مثل : (ما كنت لأخالفَ القانون ) : ٣) لام الجحود )
مثل : ( ادرسا بجد ؛ فتنجحا) : ٤) فاء السببيَّة )
مثل : ( لا تقدْ السيارة وتتلفتَ - لم أنصحْ بشيء وأخالفَه ) : ٥) واو المعيَّة )
ثالثاً : إذا كان الفعل المضارع تابعاً لفعل منصوب ، مثل : ( ذهبت إلى النادي الثقافي ؛ لكي أتعلّمَ الحاسوب وأتثقفَ )
ما علامات نصب الفعل المضارع ؟
١) الفتحة ( علامة أصليَّة ) : وقد تكون ظاهرة أو مقدّرة ، كالآتي : )
أ- الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل المضارع :
مثل : ( أن تجاهدَ - حتى تنالَ - كي تلعبَ ) ( - صحيح الآخر( آخره ليس حرف علَّة
مثل : ( أن تجريَ - لن تقضيَ - كي تجريَ ) ( - معتل الآخر ب ( الياء
مثل : ( حتى تدعوَ - أن يسموَ - لتسهوَ ) ( - معتل الآخر ب ( الواو
مثل : ( أن تسعى – لن يفنى – كي يرى ) ( ب - ا لفتحة المقدّرة : إذا كان معتل الآخر ب (الألف
مثل : (لن تكتبا - أن يصوموا- حتى تدرسي) ٢) حذف النون ( علامة فرعيَّة ): إذا كان من الأفعال الخمسة )
جزم الفعل المضارع
أ- الحروف التي تجزم فعلاً مضارعًا واحدًا :
مثل :لم نسافِرْ . أي : لم نسافر في الماضي. ١) لمْ )
مثل :عزَمْنا على السفر ولماّ نسافرْ :لم نسافر حتى الآن. ٢) لماّ )
مثل: لِنُسافرْ ، فمَن سافر تجدَّد . : ٣) لام الأمر )
مثل : لا تسافرْ وحيداً ، فالرفيق قبل الطريق . : ٤) لا الناهية )
ب - ا لحرفان اللذان يجزمان فعلين مضارعين : ( الشرط ):
١) إنْ : إنْ تدرسْ تنجحْ. ( ٢) إذما: إذما تجتهد تنل جائزة )
ت- أسماء الشرط التي تجزم فعلين مضارعين :
١) من : للعاقل : من يعمل سوءًا يجز به . ( ٢) ما : لغير العاقل : ما تزرعِ اليومَ تحصدْهُ غداً. )
٣) مهما : لغير العاقل : مَهمَا تكتمْ يعُْلَمْ . ( ٤) متى : للزمان : مَتَى تَأتِنا نستقبلْكَ. )
٣
٥) أينما : للمكان : أيْنَمَا يكثرِ العمرانُ تبنَ المدارسُ. ( ٦) حيثما : للمكان : حَيْثُمَا تجلِسْ أجلسْ. )
ث-جزم الفعل المضارع في جواب الطَّلب . أي : إذا وقع بعد الأمور الآتية :
١) الأمر : ادْرُسْ تَنْجَحْ : مجزوم لوقوعه في جواب الطَّلب. ( ٢) التمني: ليت لي مالاً أنفقْه : مجزوم لوقوعه في جواب الطَّلب. )
٣) الاستفهام:أين بيتك أزرْك:مجزوم لوقوعه في جواب الطَّلب. ( ٤) النّهْي:"لا تكفرْ تدخلِ الجنة : مجزوم لوقوعه في جواب الطَّلب. )
العلامة الإعرابية :
أ- العلامة الأصليَّة : السّكون .
مثل : لم يفلسفْ حلمَه – لم يفهمِ الأشياء – أبدًا لم يهزَّنا الزّلزال .
انتبه !!! : الأفعال : ( يفلسفْ - يفهمِ – يهزَّنا ) كلّها أفعال مضارعة مجزومة ، وعلامة جزمها السّكون .
ولكن : ما تفسيرك للكسرة الموجودة على آخر الفعل ( يفهمِ ) والفتحة على آخر الفعل ( يهزَّنا ) ؟ وضّح ما تقول .
ب- العلامة الفرعيَّة:
مثل : لا تَسْعَ بالفساد بين النّاس – لم يقضِ القاضي بالحكم إلا بعد التثبّت من التّهمة . . ١) حذف حرف العلّة )
مثل : صوموا تصحّوا – مهما تَكْتما الخبر يُظْهِرْهُ الله . . ٢) حذف حرف النون )
الفاعل
أولاً – أشكال الفاعل المعرب :
١) اسم مفرد صريح ظاهر : أشرقت الشَّمسُ . ( ٢) مصدر صريح : يعجبني اجتهادُك . ( ٣) مصدر مؤوّل : يعجبني أنّك مجتهدٌ )
ثانياً – أشكال الفاعل المبني :
١) ضمير : جلسْتُ – جلسوا – جلَسْنَ – جلسا – جلستم – جلستما – جلسْتُنَّ ... إلخ . )
٢) اسم إشارة : فازت هذه المتسابقة في المباراة . )
٣) الاسم الموصول : {يسبح لله مَنْ في السّموات والأرض} • مَنْ : اسم موصول مبني في محلّ رفع فاعل . )
ثالثًاً – أشكال أخرى للفاعل :
يأتي الفاعل على أشكالٍ وحالاتٍ أخرى على النحو الآتي :
١) بعد حرف الجر الزائد " مِنْ " : ما نجا في تلك الحادثةِ مِنْ أحَدٍ . )
٢) في صيغة التعجّب القياسيَّة " أفْعِلْ به " : أكْرِمْ بقومٍ رسول الله قائدهم . )
٣) بعد " كفى " : كفى بربّك عليك وكيلاً . )
الترتيب ( التقديم والتأخير )
أ- وجوب تقدّم الفاعل على المفعول به :
١) إِذا كانت علامات الإِعراب لا تظهر عليهما: أَكرم مصطفى موسى - قابل أَخي هؤلاءِ . )
إِن وجدت القرينة جاز التقديم والتأْخير: أَكرمتْ أُختي موسى - أكرمتْ موسى أُختي .
٢) أَن يحصر الفعل في المفعول به : ما قرأَ خالدٌ إلاّ كتابين - إِنما أَكل فريدٌ رغيفاً. )
٣) أن يكون الفاعل ضميراً متصلاً : قابلته - اشتريتُ سيارةً . )
العلامة الإعرابيَّة
أولاً – العلامة الأصلية : وتضم الآتي :
أ- الضمّة الظاهرة : ظهر الحقُّ وزهق الباطل . ب- الضمّة المقدرة : وتكون الضمّة مقدرة بسبب :
١) الثّقل :حكم القاضي بالعدل – حكم قاضٍ عادلٌ . ( ٢) التّعذّر : وصل مصطفى . ( ٣) المناسبة :وصل أخي. )
ثانيًا – العلامة الفرعيَّة : وتضم الآتي :
أ- الواو : وذلك في : ( ١) الأسماء الخمسة : ( أبوك ، أخوك ، حموك ، فوك ، ذو )
(٩٠ - ٢) جمع المذكر السالم وملحقاته: أولو أهلون عالمون سنون مئون أرضون ذوو ألفاظ العقود ( ٢٠ )
ب - الألف : وذلك في : المثنى وملحقاته . فاز المتسابقان كلاهما .
المفعول به
يأتي المفعول به على الحالات الآتية:
١) اسم مفرد صريح ظاهر : قابلتُ محمداً . ( ٢) مصدر مؤول : وددت (أن تنجح). )
٣) الضَّمير : ( قابلته – إيّاك نعبد) ( ٤) اسم موصول : أكرمتُ مَنْ أحبه . )
٥) اسم إشارة : قرأت هذه القصة ( ٦) اسم شرط : ما تزرعْ تحصده . )
٤
٧) اسم استفهام : ماذا كتبت ؟ ( ٨) جملة مقول القول : {قال إني عبد الله } )
٩) بعد أفعال القلوب : رأيت الحقَّ ينتصر على الباطل )
التعدية واللّزوم
أ- أفعال تتعدّى إلى مفعول به واحد ، مثل : ضرب الله مثلاً – اشترى أبي سيارةً .
ب - أفعال تتعدى إلى مفعولين ، وهي على أنواع :
١) أفعال تتعدى إلى مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر:وهب- منح – أهدى – ألبس - أسمع - سأل – أعطى-كسا –حرمَ )
ا - أفعال القلوب) : ٢) أفعال تتعدى إلى مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر : ( ظنَّ وأخوا )
أفعال اليقين: رأى علم وَجَدَ دَرَى ألفَى تعلّم .
أفعال الرجحان : ظنَّ حَسِب خال زعم عدّ .
أفعال التصيير والتحويل : صيّر جعل اتّخذ تَخِذَ ردّ تركَ.
ت - أفعال متعدية إلى ثلاثة مفاعيل : أرى أعلم حدَّث نبَّأ أنبأ خبَّر أخبر .
سؤال مهم : هل يمكن تعدية الفعل المتعدّي لمفعول به واحد ؛ ليصبح ناصباً لمفعولين ؟
نعم ، يمكن ذلك بإحدى الطريقتين الآتيتين :
١) إدخال همزة التعدية عليه : كالآتي : الفعل ( سمع ) ينصب مفعولاً واحداً ، مثل : ( سمع الناسُ الأخبارَ ) ، فإذا ما أدخلنا على أوله همزة التعدية )
( أ ) ؛ أصبح ينصب مفعولين ، كالآتي : ( أسمع المذيعُ الناسَ الأخبارَ )
٢) بتضعيف عين الفعل : كالآتي : الفعل ( درس ) ينصب مفعولاً واحداً ، مثل:( درس الطالبُ مادةً جديدةً ) ، فإذا ما ضعّفنا عين الفعل ( وضعنا )
شدةً ) أصبح ينصب مفعولين ، كالآتي : ( درَّسَنا المعلمُ مادةً جديدةً )
ملحوظة : يسد المصدر المؤوّل الواقع مفعولاً به مسد مفعولين ؛ إذا كان الفعل متعدياً لأكثر من مفعول به ، مثل :
( ظننت أنّ الحارسَ يقظٌ ) المصدر المؤوّل ( أن الحارس يقظٌ ) في محل نصب مفعولي ( ظنّ ) التقدير: ظننتُ الحارسَ يقظاً .
وجوب تقدّم المفعول به على الفاعل :
١) إذا كان الفاعل محصوراً بإنما أو بإلا : { إنّما يخشى الله من عباده العلماءُ } )
٢) إذا كان المفعول به ضميراً متصلا والفاعل اسما ظاهراً : يعجبني نشاطُك . )
ا . ٣) إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود إلى المفعول : يخدمُ المدرسةَ طلاُ )
أنواع رأى
الفعل ( رأى ) ينصب مفعولين ؛ إذا كانت الرؤية غير بصرية ( رؤية قلبية ) وينصب مفعولاً واحداً ؛ إذا كانت الرؤية بصرية
القلبية : رأيتُ الحقَ منتصراً :
الحق : مفعول به أول للفعل ( رأى ) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
منتصراً : مفعول به ثانٍ للفعل ( رأى ) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
البصرية : رأيت المطرَ غزيراً :
المطرَ : مفعول به للفعل ( رأى ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
غزيراً : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة .
العلامة الإعرابية
أصلية ( فتحة ظاهرة – مقدرة ) : شربت عصيراً – قابلتُ القاضيَ – قابلتُ مصطفى : تعذر.
غير أصلية - فرعية :
أ- قابلتُ الطالبين كليهما:الطالبين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى ، كليهما : توكيد معنوي ملحق بالمثنى)
ب - رأيتُ المسلمين - الياء . رأيت أباك : مفعول به منصوب وعلامته الألف لأنه من الأسماء الخمسة .
ت - رأيتُ الطالباتِ – الطالباتِ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة عوضاً عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم .
نائب الفاعل
التحويل من المعلوم للمجهول
يتمّ تحويل الفعل من المبني للمعلوم إلى مبني للمجهول على النحو الآتي :
١) إذا كان الفعل متعديًا إلى مفعول واحد يصبح المفعول به نائب فاعل : ضربَ الله مثلاً – ضُرِبَ مثلٌ . )
٢) إذا كان متعديًا إلى مفعولين يصبح المفعول الأول نائب فاعل ويبقى الثاني كما هو : ظننتُ المسألةَ صعبةً – ظُنَّتِ المسألةُ صعبةً )
٣) إذا كان متعديًا إلى ثلاثة مفاعيل يصبح الأول نائب فاعل ويبقى الثاني والثالث كما هما : أخبرتُ محمدًا خالدًا ناجحًا - أُخْبِرَ محمدٌ خالدًا ناجحًا )
٥
خطأ شائع
من الأخطاء الشائعة قولهم : هُدمت منازلُ المواطنين من قِبل الاحتلال . لأنّه لا يجوز أن يكون الفاعل مجهولاً ومذكورًا معًا .
والصواب أن نقول : ( هَدم الاحتلالُ منازلَ المواطنين ) أو ( هُدمت منازلُ المواطنين )
الحال
أولاً – تعريفها : وصفٌ ، نكرة ، فَضْلة ، منصوبة ، تبيّن هيئة صاحبها عند حدوث الفعل .
ثانيًا - مفتاحها : السؤال عنها ب " كيف " .
ثالثًا - صاحبها :
١) الفاعل : أقبل محمدٌ مسرورًا . )
٢) نائب الفاعل : شوهِدت الشِّمسُ غاربةً . )
٣) المفعول به : اشتريت البنَّ مطحونًا. )
٤) الفاعل والمفعول به : استقبل خالدٌ عليا سعيدين . )
٥) الفاعل وتابعه : أقبل خالدٌ والضَّيف مسرورَيْن . )
٦) المفعول به وتابعه : أكلتُ التفاحةَ والبرتقالةَ مغسولتين. )
رابعًا - أنواعها :
أ- مفردةٌ : وهي ما ليست جملة ولا شبه جملة . وتطابق صاحبها في النوع والعدد . ( انظر أمثلة الكتاب ) .
ب - جملة : تحتوي على رابطٍ يربطُها بصاحبِ الحالِ ، وقد يكونُ الرّابطُ الواوَ أو الضّميرَ أوكليهما معاً.
١) اسميَّة : ولقد ذكرْتُكِ والنَّهارُ مودّعٌ والقلبُ بينَ مهابةٍ ورجاءِ الرّابطُ هنا الواوُ . )
٢) فعليَّة : عادَ أحمدُ يركضُ . الرّابطُ هنا الضّميرُ المستترُ. )
ت - شبهُ جملةٍ : وهي نوعان :
١) جار ومجرور : { لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم }{ فخرج على قومه في زينته } )
٢) الظَّرف : تنقّلت النحلة بين الزّهور . )
خامسًا - محطّات مهمَّة في الحال
الفائدة الأولى: الضَّمير الَّذي يربط الحال بصاحبه لا بدَّ أن يطابقه في النّوع والعدد .
ا - أقبل الرّجلُ ثغرُهُ باسمٌ - عاد المقاومان يحملان الشّهيد مضرّجًا بدمه . نقول : جاءت المعلّمةُ تقودُ سيّار
الفائدة الثانية : قد تتعدّد الحال وصاحبها واحد . ذهب معاذٌ إلى اليمن عالِمًا قاضيًا داعيًا إلى الله عزَّ وجلّ .
الفائدة الثالثة: الجمل وأشباه الجمل : " ما بعد النّكرات صفات ، وما بعد المعارف أحوال كما في قوله تعالى :
{مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يوَْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ} وقوله تعالى: {مَثَلُ الَّذِينَ حمُِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لمَْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الحِْمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا }
الفائدة الرابعة: هناك بعض الأسماء لا تعرب إلاّ حالاً ، مثل " وحد مضافةً ، وكافةً ، وخاصة ، وعامةً ... الخ " ومن الخطأ
جرّ كلمة وحد بحرف الجر ، فلا نقول " لوحده ، بل وحده " . كما أننا لا نقول حضر كافّة اللاّعبين ، إنما حضر اللاّعبون كافّة "
النّداء
حكم المنادى : ينقسم المنادى من حيث الإعراب إلى قسمين :
القسم الأول - المنادى المعرب المنصوب وهو ثلاثة أقسام :
أ- المنادى المضاف : مثال : يا ( سائق السيارة ) تمهل .
ب - الشبيه بالمضاف :كل اسم تعلّق به شيء من تمام معناه مثل:
١) الجار والمجرور:يا رفيقاً بالعباد ( ٢) المفعول به : يا قائلاً الحقَّ ( ٣) الفاعل :يا جميلاً خطُّه )
ملحوظة مهمة : حتى تفرّق بين المنادى المضاف والمنادى الشبيه بالمضاف لاحظ الآتي :
١) الجزء الثاني من المنادى المضاف دائماً مجرور بالإضافة ( يا قائدَ السيارةِ، تمهّل ) . )
٢) الجزء الثاني من المنادى الشبيه بالمضاف قد يكون : )
٦
مرفوعا : يا جميلاً خطهُ وفّقك الله.
أو منصوباً : يا شارحاً درساً
أو مجروراً بحرف الجر : يا رفيقاً بالمساكين .
أو يأتي بعده ظرف: يا جالساً بين القوم تنبّه.
ت - النكرة غير المقصودة : يا رجلاً ، خذ بيدي .
ا : يا عبد الرحمن ، ألا أخبرك ما قال الله لأبيك . ث - العلم المركب تركيبًا إضافي
القسم الثاني: المبني على ما يرفع به :
أ- العلم المفرد : وهو ما ليس مركباً كالمضاف أو الشبيه بالمضاف حتى وإن كان مثنىً أو مجموعًا .
- يا خالدُ ارفق بنفسك (خالدُّ: منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء )
- يا محمدان تسامحا. ( محمدان: منادى مبني على الألف في محل نصب على النداء )
- يا خالدون تابعوا نشاطكم . ( خالدون : منادى مبني على الواو في محل نصب على النداء )
ب - النكرة المقصودة : وهي مناداة اسم نكرة موجودة أمامنا بحيث لا يكون مجال للخلط أو التعميم .
- يا حدادُ ضع لهذا الشباك حمايةً . - حدادُ : منادى مبني على الضَّمّ في محل نصب على النداء
- يا مسلماتُ ، احتشمنَ . - مسلماتُ: منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء
- يا مسلمون ارفعوا راية الإسلام - مسلمون: منادى مبني على الواو في محل نصب على النداء
المنادى المعرف بأل :
١) الصحيح عدم مناداة المعرف بأل مباشرة إلا في بعض الحالات النادرة ، وهي : لفظ الجلالة ، نحو : يا الله ويكون لفظ الجلالة )
" منادى مبنى على الضم في محل نصب" وغالبا ما يحذف حرف النداء ويستعاض عنه بميم مشددة ، نحو : اللهمَّ سهل أمري
٢) إذا أردنا مناداة المعرف بأل غير ما سبق ، يصح مناداته بوساطة ، وذلك أن نستعمل كلمة " أي للمذكر ، وأية للمؤنث " مع )
" ها " التنبيه ، أو اسم الإشارة ، وتسمى هذه الكلمات وصلة نداء نحو : { يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم}
فائدتان :
١) يجوز حذف حرف النداء في الجملة . مثل قوله تعالى : { يوسفُ أعرض عن هذا} )
٢) عند نداء المضاف إلى ياء المتكلّم فإنه يجوز فيه : )
أ- إبقاء الياء ساكنة - " يا ربّي " ب- فتح الياء – " يا ربّيَ " . ت- حذف الياء وكسر ما قبلها–"يا ربِّ "
أسلوب الاستثناء
أحكام المستثنى ب إلا :
١) الاستثناء التام المثبت ( الموجب ) : )
ي أو استفهام . مثل : جاء الطلاب إلا محمدًا . وهو الاستثناء الذي توافرت فيه أركان الاستثناء الأربعة ولم يسبقه نفي أو
٢) الاستثناء التام المنفي ( غير موجب ) : )
وهو الاستثناء الذي توافرت فيه جميع أركان الاستثناء ولكنه سُبق بأداة نفي . مثل : ما حضر الأصدقاء الحفل إلا صالحًا أو صالحٌ .
في المثال السابق يكون نمط الاستثناء تامًا منفيًا غير موجب ؛ لأنه توافرت فيه أركان الاستثناء ولكنه سُبق بنفي فيجوز في المستثنى وجهان
، الأول : النصب على أنه مستثنى منصوب ، والثاني : إتباع المستثنى منه على أنه بدلٌ منه .
٣) الاستثناء الناقص أو المفرغ . )
هو ما حذف فيه المستثنى منه وتقدمه نفي أو شبه نفي ولهذا سميّ ناقصاً ولم تعد فيه ( إلا ) أداة للاستثناء بل تصبح أداة للحصر .
٧
وسميّ مفّرغاً ؛ لأن الفعل قبل ( إلا ) فرُّغ من معموله وهو الفاعل أو المفعول .
ملاحظة : يعرب الاسم الذي يقع بعد إلا في حالة الاستثناء الناقص أو المفرغ حسب موقعه رفعاً ونصباً وجراً .
َا إلا الفَاسِقُونَ } كقوله تعالى : { وَمَا يَكفُرُ ِ
رابعًا - أحكام المستثنى ب (غير وسوى )
حكم الاسم الذي يقع بعد غير وسوى الجرّ بالإضافة دائمًا . غير وسوى اسمان يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا .
لا يتخلف عن حماية الوطنِ أحدٌ غيرَ الجبان أو غيرُ الجبانِ .
غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة أو بدل من أحد مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة وهو مضاف .
الجبان : في الحالتين يعرب مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
ملاحظة : تُعرب غير وسوى حسب موقعها في الجملة في حالة الاستثناء المفرغ ، مثل :لم يتحّدث في الاجتماع غيرُ زميلين .
غيرُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف .
زميلين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء ؛ لأنه مثنى .
خامسًا- أحكام المستثنى ب خلا وعدا وحاشا .
- أن تُعرب أحرف جر وإذا أعربت هذا الأعراب يكون الاسم الذي بعدها اسمًا مجرورًا . مثل : أثمرت الغراسُ عدا غرسةٍ .
سادسًا - أحكام الاستثناء ب ( ما عدا ، ما خلا ، ما حاشا ) .
تكون ( ماعدا ، ماخلا ، ما حاشا ) أفعالاً ماضية تامة ويعرب الاسم الذي بعدها مفعولاً به منصوباً فقط لا غير والفاعل ضمير مستتر
وجوباً تقديره ( هو ) . مثل : يعترف الناس بفضل أهل الفضل ما خلا المكابرَ .
ما خلا : ما حرف مصدري ، خلا : فعل ماضٍ مبني على الفتح .
والفاعل : ضمير مستتر وجوباً تقديره هو .
المكابرَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . والمصدر المؤول من ما والفعل في محل نصب حال .
المبتدأ والخبر
الترتيب
الأصل في الجملة الاسميَّة : مبتدأ – خبر – لواحق . أمّا عن حالات الترتيب في الجملة الاسميَّة :
أ- جواز الوجهين : نقول : القدسُ جميلةٌ . ويجوز القول : جميلةٌ القدس .
ب - وجوب تقديم المبتدأ على الخبر :
١) إذا تساويا في التعريف : فلسطين بلادي .................................................................. أعرب . )
٢) إذا تساويا في التنكير : أكبرُ منك سنًا أكثرُ منك خبرةً ..................................................... أعرب . )
٣) إذا حصر المبتدأ في الخبر : ما الحياةُ إلاّ كفاحٌ ............................................................. أعرب . )
٤) إذا كان الخبر جملة فعليَّة فاعلها ضمير مستتر يعود على المبتدأ : القدسُ تستصرخ المسلمين .................. أعرب . )
٥) إذا كان المبتدأ من الألفاظ التي لها حقّ الصدارة : )
سؤال : ما هي الألفاظ التي لها حق الصدارة ؟
أ- الاسم المقترن ب ( لام الابتداء ): لَمُؤمنٌ قويٌّ خير من ضعيف. مؤمن : مبتدأ مرفوع علامته الضمة.
ب - اسم شرط : منْ يدرُسْ ينجَحْ . مَنْ : اسم شرط مبني على السكون في محلّ رفع مبتدأ .
ت - اسم استفهام : القارعةُ ما القارعة ؟ ما : اسم استفهام مبني على السكون في محلّ رفع مبتدأ
ث - ما التعجبيَّة : ما أجملَ السّماء ! ما : تعجبيَّة مبنية على السكون في محلّ رفع مبتدأ .
ت - مواضع وجوب تقديم الخبر على المبتدأ :
١) إذا حصر الخبر في المبتدأ : ما شاعر إلا المتنبي . )
٨
٢) إذا كان الخبر من الألفاظ التي لها حق الصدارة : متى السفر - كيف حالك - أين منزلك ؟ ........ أعرب . )
٣) إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة محضة : في بيتنا معلم . )
ا. ٤) إذا اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر المتقدم : في المدرسة طلا )
الحذف
أ- جواز الحذف : يجوز حذف المبتدأ أو الخبر إذا كان هناك قرينة تدلّ على المحذوف .
مثال على حذف المبتدأ جوازًا : { وما أدراك ما هيه ؟ نارٌ حامية}
مثال على حذف الخبر جوازًا : من في المنزل ؟ محمد . محمد : مبتدأ ، والخبر محذوف جوازًا ، التقدير: محمد في المنزل .
ب - وجوب حذف المبتدأ : يجب حذف المبتدأ في ثلاثة مواضع هي :
١) إذا كان خبر المبتدأ مصدراً يؤدي معنى فعله ويغني عن ذكره: {متاع قليل ثمّ مأواهم جهنّم وبئس المهاد} {فصبرٌ جميلٌ} )
التقدير : متاعهم متاع قليل – صبري صبرٌ جميلٌ
٢) إذا كان خبر المبتدأ شبه جملة مشعراً بالقسم : في ذمّتي لأخدمَنَّ وطني بإخلاص - في عنقي لأعطفَنَّ على البائسين . )
التقدير : في ذمّتي قسمٌ لأخدمَنَّ وطني - في عنقي يمينٌ لأعطفَنَّ على البائسين .
ت - وجوب حذف الخبر : يجب حذف الخبر في ثلاثة مواضع هي :
١) إذا وقع المبتدأ بعد " لولا " وأفاد الإطلاق والعموم : لولا الفلاح لأقفرت الأرض . التقدير : لولا الفلاح موجودٌ . )
صا صريحًا في القسم . لعمرك هذا ممات الرجال التقدير : لعمرك قسمي . ٢) إذا وقع المبتدأ ن )
٣) إذا عُطِفَ على المبتدأ بواو تفيد المشاركة والمعية والاقتران. كلُّ عالمٍ وفِكْرُه . التقدير : متلازمان . )
كان وأخواتها
شروط العمل
ا } التقدير : مدّة حياتي. ١) دام : وشرطها الاعتماد على " ما " المصدريَّة الظَّرفيَّة :{ وأوصاني بالصلاة والزكاة مادمت حي )
٢) زال وأخواتها : وشرطها : الاعتماد على نفي أو شبه نفي. وهو : النهي والدعاء . )
التقديم والتأخير
أولاً- جواز الوجهين : أصبحَ نَصْرُ الحقِّ أمرًا واجبًا - أصبح أمرًا واجبًا نصرُ الحقِّ.
ثانيًا – وجوبًا :
١) يتقدّم اسم كان وأخواتها على خبرها وجوبًا كما يأتي : )
أ- إذا كانا متساويين في التعريف وخشي اللبس بينهما : بات معلّمي صديقي - أصبح يوسف جاري .
ب - إذا حُصِرَ اسمُْها في خبرها : إنّما أضحت الزراعة استثمارًا - ما كان شوقي إلاّ شاعرًا - ما كان القائد إلا صديقا لجنوده .
٢) يتقدم خبر كان وأخواتها على اسمها وجوبًا كما يأتي : )
أ- إذا كان خبرها من الألفاظ التي لها حقّ الصّدارة: " متى كان الاجتماع ؟ "
ب - إذا كان خبرها محصورًا في اسمها: " ما كان في القرية إلاّ عيادةٌ واحدةٌ "
ت - إذا كان اسمها نكرة ، وخبرها شبه جملة : " أضحى في المدينة مسجدان "
ا ضمير عائدٌ على بعض الخبر : " بات للأطفال حقُّهُم في التّعليم " . ث - إذا وُجِدَ في اسم كان أو أخوا
الحذف
يجوز حذف كان واسمها بعد " إنْ ولو" الشَّرطيتين :
مَسُ خاتمًا من حديد ◌َ أمثلة : زهيرٌ ممتدَحٌ إنْ حاضراً وإنْ غائباً التمسْ ولو خاتماً من حديد أي"ولو كان الملْتَ ُ
"
إنَّ وأخواتها
الترتيب
ا على خبرها في المواضع الآتية : أ- وجوب تقدّم الاسم على الخبر : يجب أن يتقدم اسم " إنَّ " وأخوا
١) إذا كان الخبر مفردًا : لعلَّ الفرجَ قريبٌ . )
٢) إذا كان الخبر جملةً : إنَّ القدس تستصرخ المسلمين – إنَّ القدس أسوارها عتيقة . )
٩
ا على اسمها في المواضع الآتية : ب - وجوب تقدّم الخبر على الاسم : يجب أن يتقدم خبر " إنَّ " وأخوا
١) إذا كان الخبر شبه جملة والاسم نكرة محضة : إنَّ في التأني سلامةً وإن في العجلة ندامةً . )
٢) إذا اتصل بالا سم ضمير يعود على بعض الخبر المتقدّم : إنَّ في البيت صاحبَهُ . )
ت - جواز الوجهين :
١) إذا كان الخبر شبه جملة والاسم معرفة : نقول : إنَّ في التأني السّلامةَ – أو : إنَّ السَّلامةَ في التأني . )
اللاّم المزحلقة
٢) ما هي اللام المزحلقة ؟ ولم سميت بهذا الاسم ؟ )
٣) تدخل اللام المزحلقة على معمولي إن على النحو الآتي : )
١) تدخل على الاسم : { إنَّ في ذلك لعبرةً لمن يخشى } ( ٢) تدخل على الخبر : { إنَّ فرعونَ لعالٍ في الأرض } )
دخول ما- شروط عمل إن وأخواتها
يشترط في عملها ألا تَدْخُلَ عليها (ما) الكافة :
١) فإذا لحقتها كفتها من العمل : إنَّما المؤمنون إخوة . )
إن :حرف مشبه بالفعل - ما : كافة حرف مبني على السكون - المؤمنون : مبتدأ مرفوع – إخوة : خبر مرفوع
٢) باستثناء (ليت) حيث يجوز إلغاء عملها إذ لحقتها ما الكافة ويجوز أن تظل عاملة والأفضل إلغاء عملها: )
نقول : ليتما العدلُ سائدٌ . ونقول : ليتما العدلَ سائدٌ
مواضع الكسر والفتح
أولاً – مواضع الفتح : تفتح همزة " أنَّ " إذا صح أن يُصاغ من إنّ واسمها وخبرها مصدرًا يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجروراً .
ويصاغ من إن واسمها وخبرها مصدر مرفوع : ◄
١) إذا كانت وما بعدها في موقع الفاعل مثل : سرني أنكّ كريمٌ = سرني كرمُك . )
٢) إذا كانت وما بعدها في موقع المبتدأ مثل : من حسناتك أنّكَ مستبشرٌ .حسبُك أنّك مبادرٌ = حسبُك مبادَرَتُك )
وتؤول إن وما بعدها بمصدرٍ منصوبٍ : ◄
١) أن تكون هي وما بعدها في موضع المفعول به ، مثل :عرفتُ أنَّكَ قادم = عرفتُ قدومَكَ . )
ا ، مثل : كان ظني أنّك ناجحٌ = كان ظني نَجَاحَكَ . ٢) أن تكون هي وما بعدها في موضع خبر كان أو أخوا )
ثانيًا – مواضع الكسر :
١) أن تقع في بداية الكلام : {إنَّا فتحنا لك فتحاً مبيناً } أو بعد حرف تنبيه : ألا إنَّ المعتدين نادمون. )
٢) أن تَقَعَ بعدَ (حتى – حيث – إذ ) : صَامَ الرَّجُلُ عن الكلامِ حتى إنَّه لم يكلَّم أحداً - اذهبْ حيثُ إنَّ الرِّزْقَ وفيرٌ. )
٣) أن تَقَعَ بعدَ القسمِ : { يس والقران الحكيم إنَّكَ لمن المرسلين} )
٤) أنْ تَقَعَ بعدَ القول : قال إنَّهُ موافقٌ . )
٥) أن تقع في خبرها لام الابتداء مثل : {والله يعلم إنَّكَ لرسولُه } )
الوحدة الثانية – علم البلاغة
الدرس الأوّل - التورية
تذكّر أنَّ :
١) التورية من المحسّنات المعنوية وهي : كلمة لها معنيان : معنى قريب ظاهر دلالة اللفظ عليه ظاهرة ، وهو غير مقصود ، ومعنى بعيد خفي )
دلالة اللفظ عليه غير ظاهرة ، وهو المقصود .
٢) وتُسمّى " الإيهام " ؛ لأنَّ المستمع يتوهّم أنَّ المقصود هو المعنى القريب . )
٣) سرّ جمالها : المفاجأة والطّرافة وإعمال الفكر ، فضلاً عن حسن التخلّص من المواقف الحرجة . )
اقرأ الأمثلة الآتية موضحًا التورية بمعنييها القريب والبعيد والقرينة .
١) يقولون : إنَّ الشَّوق نارٌ ولوعةٌ فما بال شوقي اليوم أصبح باردا )
الإجابة : التورية في كلمة (شوقي) لها معنيان:قريب ظاهر ( الشوق والحنين)وهو غير مقصود- بعيد خفي (الشاعر أحمد شوقي ) وهو
المقصود سرّ جمالها: المفاجأة والطّرافة وإعمال الفكر
١٠
٢) جودوا لنسجع بالمديح على علاكم سرمدا فالطَّير أحسن ما تغرّد عندما يقع النّدى . )
الإجابة : التورية في كلمة (الندى) لها معنيان:قريب ظاهر ( قطرات الماء)وهو غير مقصود- بعيد خفي (السخاء والعطاء) وهو
المقصود سرّ جمالها: المفاجأة والطّرافة وإعمال الفكر
٣) والنهر يشبه مبردا فلأجل ذا يجلو الصدى )
الإجابة : التورية في كلمة (الصدى) لها معنيان:قريب ظاهر (برادة الحديد نتيجة الأكسدة)وهو غير مقصود- بعيد خفي (الظّمأ) وهو
المقصود سرّ جمالها: المفاجأة والطّرافة وإعمال الفكر
حين الهجرة : " من هذا ؟ فقال : هادٍ يهديني " ٤) سئل أبو بكر الصديق عن النبيّ )
الإجابة : التورية في كلمة (هاد) لها معنيان:قريب ظاهر (دليل يقود عبر الطريق)وهو غير مقصود- بعيد خفي (مرشد نحو طريق الصلاح
والإيمان) وهو المقصود سرّ جمالها: المفاجأة وإعمال الفكر وحسن التخلص .
حين خروجه إلى بدر : " ممن أنتم ؟ فقال : من ماء " ٥) سئل النبيّ )
الإجابة : التورية في كلمة (ماء) لها معنيان:قريب ظاهر (قبيلة ماء)وهو غير مقصود- بعيد خفي (مخلوق من ماء) وهو المقصود سرّ جمالها:
المفاجأة وإعمال الفكر وحسن التخلص .
٦) قال ابن سرايا في وصف وادٍ : ووادٍ حكى الخنساءَ لا في شجونه ولكن له عينان تجري على صخر )
الإجابة : التورية في كلمة (صخر) لها معنيان:قريب ظاهر (أخو الخنساء)وهو غير مقصود- بعيد خفي (الحجارة الكبيرة الصلبة) وهو
المقصود سرّ جمالها: المفاجأة والطّرافة وإعمال الفكر
٧) قال نصير الدين الحمامي : أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق ومن العجائب لفظها حر ومعناه "رقيق" )
الإجابة : التورية في كلمة (رقيق) لها معنيان:قريب ظاهر (عبد مملوك)وهو غير مقصود- بعيد خفي (لطيف وسلس وجميل) وهو
المقصود سرّ جمالها: المفاجأة والطّرافة وإعمال الفكر
٨) قال سراج الدين الورّاق : يا خَجْلَتي وصحائفي سودٌ غدت صحائفُ الأبرار في إشراق )
ومؤنِّب لي في القيامة قال لي أكذا تكون صحائف الوراق
الإجابة : التورية في كلمة (الوراق) لها معنيان:قريب ظاهر (بائع الورق)وهو غير مقصود- بعيد خفي (الشاعر : سراج الدين الورّاق )
وهو المقصود . وسرّ جمالها: المفاجأة والطّرافة وإعمال الفكر
٩) يا عاذلي فيه قل لي إذا بدا كيف أسلو يمر بي كل وقت وكلما مر يحلو )
الإجابة : التورية في كلمة (مرَّ) لها معنيان:قريب ظاهر (من المرارة)وهو غير مقصود- بعيد خفي (المرور) وهو المقصود سرّ جمالها:
المفاجأة والطّرافة وإعمال الفكر
١٠ ) " أيحلّ للصائم أن يأكل نهارًا ؟ " )
الإجابة : التورية في كلمة (نهار) لها معنيان:قريب ظاهر (عكس ليل)وهو غير مقصود- بعيد خفي (اسم طائر) وهو المقصود سرّ جمالها:
المفاجأة والطّرافة وإعمال الفكر
١١ ) وقلت هذي راحة تسوق للقلب التعب )
الإجابة : التورية في كلمة (راحة) لها معنيان:قريب ظاهر (عكس التعب)وهو غير مقصود- بعيد خفي (الخمر) وهو المقصود سرّ جمالها:
المفاجأة والطّرافة وإعمال الفكر
١٢ ) كأنَّ نيسان أهدى من ملابسه لشهر كانونَ أنواعًا من الحلل أو الغزالةَ من طول المدى خرِفت فما تفرّق بين الجدي والحمل )
الإجابة : التورية في كلمة (الجدي والحمل) لها معنيان:قريب ظاهر (الحيوانات من الماعز والغنم)وهو غير مقصود- بعيد خفي (الأبراج
في
السماء ) وهو المقصود سرّ جمالها: المفاجأة والطّرافة وإعمال الفكر
١٣ ) قال أبو تمّام : أصون أديم وجهي عن أناسٍ لقاءُ الموت عندهم الأديب )
وربُّ الشعر عندهمُ بغيضٌ ولو وافى به لهم حبيب
الإجابة : التورية في كلمة (حبيب) لها معنيان:قريب ظاهر (المحبوب)وهو غير مقصود- بعيد خفي (الشاعر أبو تمام "حبيب بن أوس
الطّائي " ) وهو المقصود سرّ جمالها: المفاجأة والطّرافة وإعمال الفكر
١٤ ) لحظتُ من وجنتها شامةً فابتسمتْ تعجبُ من حالي )
قالت:قفوا واستمعوا ما جرى قد هام عمّي الشيخ في خالي
الإجابة : التورية في كلمة (خالي) لها معنيان:قريب ظاهر ( أخو أمي)وهو غير مقصود- بعيد خفي (الشامة على صحن الخدّ) وهو
المقصود سرّ جمالها: المفاجأة والطّرافة وإعمال الفكر
١٥ ) فقالت : رُحْ بربّك من أمامي فقُلْتُ لها بربّك أنت روحي )
الإجابة : التورية في كلمة (روحي) لها معنيان:قريب ظاهر (اذهبي واغربي عني)وهو غير مقصود- بعيد خفي (مهجتي ومحبو بتي) وهو
المقصود سرّ جمالها: المفاجأة والطّرافة وإعمال الفكر
الدرس الثاني - التقسيم
تذكّر أنَّ :
١) التقسيم محسن بديعي معنويّ ، وهو : استيفاء المتكلم جميع أقسام المعنى أو الشيء ، بحيث لا يترك مجالاً للزيادة أو النقصان . )
١١
٢) وقد يُقْسَمُ المعنى إلى : اثنين لا ثالث لهما ، أو ثلاثة لا رابع لها ، أو أربعة لا خامس لها . )
٣) للتقسيم فائدتان : حصر جوانب المعنى ، وترتيبها في ذهن السامع في جمل متناسقة . )
وضح التقسيم في الأمثلة الآتية :
١) ﴿ ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات ﴾ . )
الإجابة : قسم الله تعالى ( العباد ) في الآية إلى ثلاثة أقسام لا رابع لها : ( ظالم لنفسه ، ومقتصد ، وسابق بالخيرات ) . وفائدته حصر
جوانب المعنى وترتيبها في ذهن السامع في جمل متناسقة .
وهل لك يا بن آدم من مالك إلاّ ما أكلت فأفنيت ، أو لبست فأبليت ، أو تصدّقت فأبقيت " " : () ٢) يقول النبي )
نصيب الإنسان من ماله ) في الحديث إلى ثلاثة أقسام لا رابع لها : ( ما يؤكل فيفنى، وما يلُْبَس فيبلى ، وما ) () الإجابة : قسم النبي
نتصدق به فيبقى ويُسْتثمرُ يوم القيامة) . وفائدته حصر جوانب المعنى وترتيبها في ذهن السامع في جمل متناسقة .
٣) فإنّ الحقَّ مقطعه ثلاث يمينٌ أو نِفارٌ أو جلاء . )
الإجابة : قسم الشاعر الوصول إلى الحقيقة إلى ثلاثة أقسام لا رابع لها هي : يمينٌ " القسم " ، نِفارٌ" مشادّات الشهود " ،
جلاء " البينة وصدور الحكم .
٤) وأعلم ما في اليوم والأمسِ قبله ولكنّني عن علم ما في غدٍ عَمِ )
الإجابة : قسم الشاعر طبيعة العلم بالأشياء إلى ثلاثة أقسام لا رابع لها ، وهي : العلم بالحاضر ، والعلم بالماضي ، والجهل بالمستقبل .
٥) فقال فريق القوم لا ، وفريقُهم نعم ، وفرق قال : ويحك ما ندري . )
الإجابة :قسم الشاعر إجابة القوم إلى ثلاثة أقسام لا رابع لها : فريق أجاب بالإثبات " نعم " ، وثانٍ أجاب بالنفي " لا " ، وثالث أجاب
بعدم العلم " لا ندري " .
٦) إن يسمعوا الخير يخفوه وإن سمعوا شراً أذاعوه ، وإن لم يسمعوا كذبوا )
الإجابة : قسم الشاعر طباع الناس وسلوكهم إلى ثلاثة أقسام لا رابع لها : عند سماع الخير إخفاؤه ، وعند سماع الشرّ إذاعته ، وعند عدم
السماع الكذب والافتراء .
٧) ﴿ والله خلق كل دابّة من ماءٍ فمنهم من يمشي على بطنه ، ومنهم من يمشي على رجلين ، ومنهم من يمشي على أربع ﴾ )
الإجابة : قسم الله تعالى ( الدوابّ) إلى ثلاثة أقسام لا رابع لها:(من يمشي على بطنه ، ومن يمشي على رجلين ، ومن يمشي على أربع )
٨) ﴿ وكنتم أزواجاً ثلاثة ، فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة ، وأصحاب المشئمة ما أصحاب المشئمة ،والسابقون السابقون ﴾ )
الإجابة : قسمّت الآية الكريمة الناس في الآخرة إلى ثلاثة أقسام لا رابع لها ، وهم : أهل اليمين " سائر أهل الجنة " ، وأهل الشمال "
الكافرون في البار " ، وأهل السبق " أصحاب الدرجات العلا من الأنبياء والصديقين والشهداء " .
٩) يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكراناً وإناثا ويجعل من يشاء عقيماً﴾ )
الإجابة : قسّمت الآية أحوال العباد من حيث نعمة الأولاد إلى ثلاثة أقسام لا رابع لها ، وهي : أناس يرقون الذكور أو الإناث وأناس
يرزقون إناثاً وذكوراً معاً ، وأناس يُحرمون من الذكور والإناث . وهناك أيضًا : أسر ترزق الذكور فقط ، وأخرى ترزق الإناث فقط .
١٠ ) لي النفوس ، وللطير اللحوم ، ولل وحوش العِظام ، وللخيّالة السَّلبُ )
الإجابة :قسّم عنترة حال أعدائه بعد المعركة إلى أربعة أقسام لا خامس لها ، وهي:نفوسهم تكون من نصيبه ، ولحومهم من نصيب الطير ،
م والغنائم للجنود الخيالة وعظامهم للوحوش ، وممتلكا
١١ ) النّاسُ صِنْفانِ : موْتى في حياتهمُ وآخرون بِبَطْنِ الأرْضِ أحياءُ )
الإجابة :قسم الشاعر الناس إلى قسمين لا ثالث لهما : أموات وهم أحياء ، وأحياء وهم أموات كالأنبياء والشهداء .
١٢ ) قال علي كرم الله وجهه: " احْتَجْ لِمَنْ شِئتَ تَكُنْ أسيرَهُ ، واستغْنِ عمَّنْ شئت تَكُنْ نظيره ، وأحْسِنْ إلى مَنْ شِئتَ تكُنْ أميره " )
الإجابة : قسم علي كرم الله وجهه العلاقات بين الناس إلى ثلاثة أقسام لا رابع لها : من تحتج إليه فستكون أسيرًا له ، ومن تستغن عنه
فستكون ندًا له ، ومن تُحسن إليه تكن أميرًا عليه .
١٣ ) ويحملني إلى الأجداث صحبي إ لى ضيقٍ هناك أو انفساح )
الإجابة : قسم الشاعر مصير الإنسان في القبر بعد الموت إلى قسمين لا ثالث لهما :إمّا السعادة والسعة في القبر ، وإما التعاسة والضيق فيه .
الدرس الثالث والرابع - الأساليب الخبرية والإنشائية
الخبر : أغراضه – أضربه
: تذكر أنَّ
الأسلوب الخبري هو : ما يحتمل الصدق أو الكذب مقارنة بالواقع .
١٢
أما الأسلوب الإنشائي فهو : ما لا يحتمل الصدق أو الكذب .
وهو نوعان :
أ- إنشائي طلبي : وهو ما يستدعي مطلوبًا غير حاصل لحظة الطَّلب . مثل : " الأمر ، الاستفهام ، النداء ، النهي ، التمني "
ب - إنشائي غير طلبي : وهو ما (لا) يستدعي مطلوبًا . مثل : " المدح ، الذم ، الرجاء ، التعجب ، القسم ، صيغ العقود "
الأصل أن يُلقى الخبر لأحد غرضين :
أ- إفادة المخاطب بالحكم الذي تضمّنته الجملة" فائدة الخبر" مثل : ( أسلم أبو سفيان يوم الفتح )
ب - إفادة المخاطب أنّ المتكلّم يعلم بمضمون الخبر ولا يجهله ، ويقوم على أساس أنّ المخاطب عالمٌ بمضمون الخبر، ويسمى :
( لازم الفائدة ) مثل : بيتك يتسع للزائرين بفضل كرمك
تنقسم أضرب الخبر إلى
أ- ابتدائي : ليس فيه أدوات توكيد . مثل : ( الحقُّ منتصرٌ )
ب - طلبي : فيه أداة واحدة . مثل : ( إنَّ الحقُّ منتصرٌ )
ت - إنكاري : فيه أداتان أو أكثر . مثل : ( إنَّ الحقُّ لمنتصرٌ)
من أدوات التوكيد : القسم - الحروف الزائدة - ( إنّ ، أنّ ) - اللام - ( قد ) المتبوعة بفعل ماضٍ - أحرف التنبيه:أما ، ألا ها- أمّا
الشَّرطيَّة – التسويف " السين وسوف " – ضمير الفصل ( ١) – نونا التوكيد .
التدريب الأول
بين غرض الخبر فيما يأتي ؛ حقيقيًا كان أم مجازيًا :
لازم الفائدة . ١) إنك لَتَكظِمُ الغيظَ وتحلمُ عند الغضب ، وتستجيب لنداء المستغيث بك )
لازم الفائدة . ٢) بكم يرتفع شأن الوطن ، فأنتم من يدافع عنه )
المدح ٣) إنّ الرسول لنور يُستضاء به مهندٌ من سيوف الله مسلول )
الحث على الجد والسعي ٤) وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا )
الحث على الجد والسعي ٥) و ما استعصى على قوم منال إذا الإقدام كان لهم ركاب )
٦) مَضَت اللّيَالي البيضُ في زمنِ الصَّبا وَأتى المشِي )
بْ بكل يوم أسود التحسر والأسى التحسر والأسى ا لا يغيب عن الصَّحب ٧) خبا نور إبراهيم جسمًا ولم يزل بذكراه حي )
التحسر والأسى د شاطرني ندبي فإنْ أبْكِهِ أبْكِ المروءة والنّدى وأعلم أنَّ ا
التحسر والأسى ٨) يا أخت أندلس عليك السلام هوت الخلافة عنك والإسلام )
التحسر والأسى ٩) توخى حمام الموت أوسط صبيتي فلله كيف اختار واسطة العقد )
التحسر والأسى طواه الردى عنّي فأضحى مزاره بعيداً على قربٍ قريباً على بعد
التحسر والأسى ١٠ ) ذهب الشباب فما له من عودة وأتى المشيب فأين منه المهرب )
إظهار العجز والضعف ١١ ) دبَّ فيَّ السّقام سفلاً وعلوا وأراني أموت عضوًا فعضوا )
الفخر والاعتزاز ١٢ ) إذا ما غضبنا غضبة مضريَّةً هتكنا حجاب الشمس أو تمطر الدّما )
الفخر والاعتزاز إذا ما أعرنا سيدًا من قبيلة ذرى منبرٍ صلّى علينا وسلّم ا
الفخر والاعتزاز . ١٣ ) ومكارمي عدد النجوم ومنزلي مأوى الكرام ومنزل الأضياف )
٣٥ ) ضمير الفصل هو : عبارة عن ضمير منفصل يفصل بين المتلازمات في النحو ، مثل المبتدأ والخبر . نقول : المقاومة منتصرة ( ابتدائي ) فإذا )
أدخلنا ضمير الفصل وقلنا : المقاومة هي منتصرة ... أصبح ( طلبي ) .
١٣
فائدة الخبر ١٤ ) من لم يمت بالسَّيف مات بغيره تعدّدت الأسباب والموت واحد )
فائدة الخبر ١٥ ) وما كلُّ هاوٍ للجميل بفاعِلِ ولا كلُّ فعّالٍ له بِمُتَمّمِ )
الاسترحام والاستعطاف ١٦ ) دعوتك عند انقطاع الرّجاء والموت مني كحبل الوريد )
الاسترحام والاستعطاف ١٧ ) دعوتك لماّ براني البلاء وأوهن رجليَّ ثقل الحديد )
المدح . ١٨ ) فإنك شمسٌ والملوك كواكبٌ إذا طَلَعْتَ لمَْ يَبْدُ منهنَّ كوكبُ )
الفخر والاعتزاز . ١٩ ) وكُنّا إذا بلغ الفطامَ لناصبيٌّ تذلُّ له الجبابرُ ساجدينا )
الفخر والاعتزاز . ٢٠ ) الخيل والليل والبيداءُ تعرفني والسَّيف والرّمح والقرطاسُ والقلم )
الحث على الجد والسعي ﴾ اهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم ٢١ ) ﴿ لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضّرر وا )
الفخر والاعتزاز " أنا النبيُّ لا كذب أنا ابن عبد المطّلب " :() ٢٢ ) قال النبي )
فائدة الخبر " أُعْطيتُ خمَْسًا لمَْ يعُْطَهُنَّ أحدٌ قَبْلي نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مسيرَةَ شَهْرٍ ":() ٢٣ ) قال النبي )
فائدة الخبر . ٢٤ ) قصفت الطائرات الإسرائيليَّةُ مجموعة من المقاومين )
لازم الفائدة . ٢٥ ) أنت تُحسن إلى الفقراء في شهر رمضان )
فائدة الخبر . ٢٦ ) توفي عمر بن الخطّاب سنة ثلاثٍ وعشرين للهجرة )
فائدة الخبر . ٢٧ ) قال أبو العتاهية : إنَّ البخيل وإن أفاد غنىً لترى عليه مخايل الفقر )
فائدة الخبر . ٢٨ ) كان معاوية بن أبي سفيان يحلم في مواضع الحلم ، ويشتدُّ في مواضع الشّدّة ) التدريب الثاني
بين ضرب الخبر ، وأدوات التوكيد ووسائله إن وجدت فيما يأتي :
١) إنَّ الذي بمقال الحقّ يضحكني : طلبي ( ٢) ﴿ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون﴾ : إنكاري )
٣) ولست بمستبق أخًا لا تلمّه : طلبي ( ٤) ﴿ قالوا ربُّنا يعلم إنّا إليكم لمرسلون ﴾ : طلبي )
٥) قد كانَ خالدٌ هو القائدَ الْمُحَنَّك : إنكاري ( ٦) ﴿ إنَّ في ذلك لعبرة لمن يخشى ﴾ : إنكاري )
٧) سوفَ أقول الحقَّ ولو على قطع رقبتي : طلبي ( ٨) ﴿ إنّ النفس لأمارة بالسوء ﴾ : إنكاري )
٩) ما حضَرَ مِنْ أحدٍ . : طلبي ( ١٠ ) ﴿ المال والبنون زينة الحياة الدنيا ﴾ : ابتدائي )
١١ ) إنَّ له لَحَلاوة ، وإنَّ عليه لطلاوة . : إنكاري ( ١٢ ) ﴿ فقالوا إنّا إليكم مرسلون ﴾ : طلبي )
١٣ ) وإنَّ أوَّلهُ لَمُثْمِر ، وإنَّ آخِرَهُ لَمُغْدِق . : إنكاري ( ١٤ ) ﴿ لست عليهم بمسيطر ﴾ : طلبي )
١٥ ) واللهِ إنَّك لَتَحْمِلُّ الْكَلَّ وتغيثُ الملهوف . : إنكاري ( ١٦ ) ﴿ اقتربت السّاعةُ وانشقَّ القمر ﴾ : ابتدائي )
١٧ ) إنَّ من البيان لسحرًا وإنَّ من الشعر لحكمة : إنكاري ( ١٨ ) ﴿ إنّه لحق مثل ما أنكم تنطقون ﴾ : إنكاري )
١٩ ) لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى : ابتدائي ( ٢٠ ) ﴿ فلمّا توفَّيْتَني كُنْتَ أنْتَ الرَّقيب عليهم ﴾ : طلبي )
٢١ ) قد يغشى الفتى لجج المنايا : طلبي ( ٢٢ ) ﴿ ألا إنَّ أولياء الله لا خوفٌ عليهم ﴾ : إنكاري )
٢٣ ) أمّا الحقّ فليُنصرَنَّ على الباطل : إنكاري ( ٢٤ ) ﴿ وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ﴾ : طلبي )
٢٥ ) ها قد انتصر الحقُّ على الباطل : إنكاري ( ٢٦ ) لَمؤمنٌ قويٌّ خيرٌ من مؤمن ضعيف : طلبي )
الدرس الخامس - نوعا الإنشاء
ميز نوع الإنشاء في الأمثلة الآتية:
١) يا ليت شعري وليت الطير تخبرني ما كان بين علي وابن عفانا : ( إنشائي طلبي – تمنٍ ) )
٢) لعمرك ما بالعقل يكتسب الغنى ولا باكتساب المال يكتسب العقلُ . : ( إنشائي غير طلبي – قسم ) )
٣) لعل انحدار الدمع يعقب راحة من الوجد أو يشفي شجي البلابل : ( إنشائي غير طلبي – رجاء ) )
٤) قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل : ( إنشائي طلبي – أمر ) )
٥) ألم ترني بعت الضّلالة بالهدى وأصبحت في جيش ابن عفان غازيا : ( إنشائي طلبي – استفهام ) )
٦) ما أكْثَرَ الإخوانَ حين تعدّهمُ ولكنّهم في النّائبات قليل :(إنشائي غير طلبي – تعجب) )
١٤
٧) أكْرِم بقومٍ رسول الله قائدهم إذا تفرَّقت الأهواء والشّيع :(إنشائي غير طلبي – تعجب) )
٨) بئس الدّارُ جهنّمُ – نعم الدّارُ الجنَّة – عسى الله أن يرحمنا :(إنشائي غير طلبي – ذم – مدح - رجاء) )
٩) لا تطلب من الجزاء إلاّ بقدر ما صنعت : ( إنشائي طلبي – نهي ) )
١٠ ) ﴿ واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ﴾ : ( إنشائي طلبي – أمر ) )
١١ ) الدين ممنوع – ممنوعٌ التدخين – بعتك القلم بدينار – اشتريت منه السيارة بألف دينار :(إنشائي غير طلبي – صيغ عقود) )
١٢ ) لا تسقني ماء الملام فإنّني صبٌّ قد استعذبتُ ماء بكائي : ( إنشائي طلبي – نهي) )
١٣ ) هل ينفع النّدم بعد فوات الأوان ؟ : ( إنشائي طلبي – استفهام ) )
اتّقِ الله حيثما كُنْت ، وأتْبِعِ السَّيّئةَ الحسنة تمْحُها ، وخالقِ النّاس بِخُلُقٍ حسن": ( إنشائي طلبي – أمر ) " : () ١٤ ) قال )
١٥ ) أجَّرْتُ شقّتي بمئة دينار . - استبدلتُ القلم بالكتاب . - زوَّجْتُكَ ابنتي بثلاثة آلاف دينار:(إنشائي غير طلبي– صيغ عقود ) )
الدرس السادس - الأمر
تذكر أنَّ :
١) تعريف الأمر هو : طلب حصول الشيء على وجه الاستعلاء والإلزام. )
٢) صيغه : ( فعل أمر : اقرأ – مضارع مقرون بلام الأمر : لتقرأ – نائب عن فعله : صبرًا – اسم فعل أمر : هيّا ) )
٣) يخرج الأمر عن معناه الحقيقي ، ويأخذ معاني مجازية ، مثل : الدعاء – الالتماس مصدر– النصح والإرشاد – التوبيخ – التعجيز )
بين صيغة أسلوب الأمر والغرض منه فيما يأتي:
اسم فعل أمر – حقيقي. ﴾ ١) ﴿ يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم )
مصدر نائب عن فعله – حقيقي " المعلّم لطلاّبه عند دخول حجرة الصف : " قيامًا أيّها الطلاّب ﴾ ٢) ﴿ وبالوالدين إحسانا )
مضارع مقرون بلام الأمر – حقيقي ﴾ ٣) ﴿ وليوفوا نذورهم وليطّوَّفوا بالبيت العتيق )
فعل أمر – دعاء ﴾ ٤) ﴿ رب ارحمهما كما ربياني صغيرا )
فعل أمر – دعاء ﴾ ٥) ﴿ رَبنََّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا )
فعل أمر – تعجيز ﴾ ٦) ﴿ إن كنتم في ريب ممّا نزّلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله )
اسم فعل أمر – تعجيز ﴾ ٧) ﴿ قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )
فعل أمر – تعجيز ﴾ ٨) ﴿ إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلاّ بسلطان )
فعل أمر – تمنٍّ ٩) يا بلادي أرشفيني قطرة كل ماء غير ما فيك كدر )
فعل أمر – تعجيز ١٠ ) أروني بخيلا طال عمرا ببخله وهاتوا كريما مات من كثرة البذل )
فعل أمر – التماس ١١ ) يا أخي أنت معي في كلّ درب فاحمل الجرح وسر جنبًا إلى جنب )
فعل أمر – نصح وإرشاد ١٢ ) شاور سواك إذا نابتك نائبة يومًا وإن كنت من أهل المشورات )
فعل أمر – نصح وإرشاد ١٣ ) واخفض جناحك إن منحت إمارةً وارغب بنفسك عن ردى اللذات )
فعل أمر – تمنٍّ ١٤ ) ألا أيها الليل الطويل ألا انجلِ بصبحٍ وما الإصباح منك بأمثل )
فعل أمر – التماس ١٥ ) قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل )
فعل أمر – تمنٍّ ١٦ ) ويا نسيم الصبا بلغ تحيتنا من لو على البعد حيا كان يحيينا )
مصدر نائب عن فعله – حقيقي ١٧ ) فصبرا في مجال الموت صبرا فما نيل الخلود بمستطاع )
فعل أمر – تمنٍّ ١٨ ) يا دار عبلة بالجواء تكلمي وعمي صباحا دار عبلة واسلمي )
الدرس السابع - النهي
تذكر أنَّ :
٤) النهي هو : طلب الكف عن فعل الشيء على وجه الاستعلاء والإلزام . )
٥) للنهي صيغة واحدة هي : لا الناهية والفعل المضارع . )
حدد الغرض من أسلوب النهي فيما يأتي:
١٥
الإجابة : الدعاء ﴾ ١) ﴿ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا )
الإجابة : الدعاء ﴾ ٢) ﴿ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا )
الإجابة : الدعاء ﴾ ٣) ﴿ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ )
الإجابة : الالتماس ﴾ ٤) ﴿ قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي )
الإجابة : الالتماس ٥) فلا تُبلغاه ما أقولُ فإنَّه شجاعٌ متى يُذكَرْ له الطَّعنُ يَشْتَق )
الإجابة : الالتماس ٦) خليلَيَّ من بيْن الأخلاّء لاَ تكُنْ حبالُكما أنشوطةً من حباليَا )
الإجابة : النّصح والإرشاد ﴾ ٧) ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ )
الإجابة : النّصح والإرشاد ٨) ولا تَجْلِسْ إلى أهل الدَّنايا فإنَّ خلائقَ السفهاءِ تُعْدي )
الإجابة : الحث ٩) أعيْنَيَّ جُودَا ولا تَجْمُدا ألا تبكيانِ لِصَخر النَّدى )
الإجابة : التمني ١٠ ) يا ليلُ طُلْ يا نومُ زُلْ يا صُبح قِفْ لاَ تَطلُعِ )
الإجابة : الإهانة والتحقير ١١ ) دَعِ المكارمَ لا ترْحَلْ لبُغْيَتِها واقعُدْ فإنَّك أنتَ الطّاعمُ الكاسِي )
الإجابة : التوبيخ ١٢ ) لا تَنْهَ عن خُلُقٍ وتأتِيَ مثْلَه عارٌ عليك إذا فعَلْتَ عظيمُ )
الإجابة : التوبيخ ١٣ ) لا تحسَبِ المجْدَ تمراً أنت آكِلُهُ لن تَبلُغَ المجْدَ حتّى تلْعَقَ الصَّبِرَا )
الدرس الثامن - الاستفهام
تذكر أنَّ :
١) الاستفهام الحقيقي يحتاج إلى إجابة ، وهو : طلب معرفة شيء لم يكن معلومًا من قبل . )
٢) أدواته : )
أ- حرفان : الهمزة – هل .
ب - أ سماء : مثل : كيف – كم – متى – أين – أيّان .....
٣) الاستفهام المجازي : لا يحتاج إجابةً ويفهم من السياق ، مثل : النفي – التقرير – التوبيخ – الإنكار – التعجب – التسوية . )
حدد الغرض البلاغي من أسلوب الاستفهام فيما يأتي:
الإجابة : نفي إنكاري ﴾ ١) ﴿ من يهدي من أضل الله )
الإجابة : النفي ﴾ ٢) ﴿ هل جزاء الإحسان إلا الإحسان )
الإجابة : النفي ٣) هل الدهرُ إلا غمرةٌ وانجلاؤها وشيكاً وإلا ضيقةٌ وانفراجُها )
الإجابة : إنكار ﴾ ٤) ﴿ أتعبدون ما تنحتون )
الإجابة : تعجب ﴾ ٥) ﴿ قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ )
الإجابة : تقرير ﴾ ٦) ﴿ ألم نشرح لك صدرك )
الإجابة : تقرير ؟ ٧) ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح )
الإجابة : التهويل ﴾ ٨) ﴿ الْقَارِعَةُ ، مَا الْقَارِعَةُ ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ )
الإجابة : تعجب ٩) وكيف تُعِلُّك الدنيا بشيءٍ وأنت لعلة الدنيا طبيبُ )
الإجابة : تحقير ١٠ ) فدع الوعيد فما وعيدك ضائري أطنين أجنحة الذباب يضير )
الإجابة : تشويق ﴾ ١١ ) ﴿ قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ )
الإجابة : تقرير ١٢ ) ألست أعمهم جُودا وأزكا هم عُودا وأمضاهم حساما )
الإجابة : توبيخ وتقريع ١٣ ) إلام الخُلفُ بينكم إلاما وهذي الضجة الكبرى علاما )
الإجابة : تعجب ١٤ ) ما للخطوب طغت عليّ كأنها جهلت بأنَّ نداك بالمرصاد )
١٦
الإجابة : إنكار ﴾ ١٥ ) ﴿ أغير الله تدعون )
الإجابة : تعجب ١٦ ) وكيف أخاف الفقر أو أُحرم المُنى ورأيُ أمير المؤمنين جميل )
الإجابة : نفي ١٧ ) يفنى الكلام ولا يحيط بفضلكم أيحيط ما يفنى بما لا ينفد )
الإجابة : إنكار ﴾ ١٨ ) ﴿ وإذا قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة )
الإجابة : تحسر وأسى ١٩ ) يا دهر فيم فجعتني بحليلتي كانت خلاصة عدتي وعتادي )
الدرس التاسع
النداء
اذكر الغرض البلاغي من أسلوب النداء فيما يأتي :
الإجابة : الزجر . ١) يا قلبُ ويْحَك ما سمعتَ لناصحٍ أما ارعويتَ ولا اتَّقيْتَ كلامَا )
الإجابة : تنبيه وتشويق. ﴾ ٢) ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ )
الإجابة : تحسر . ٣) يا دُرّةً نُزعت من تاجِ والِدِها فأصبحتْ حِلْيَةً في تاج رضوانِ )
الإجابة : تعجب . ٤) فوا عجبا كم يدعي الفضل ناقص وواأسفاه كم يُظهرُ النقص فاضلُ )
الإجابة : تحسر . ٥) يا دَارَ ميَّةَ بالعلياء فالسّندِ أقْوَتْ وطال عليها سالِفُ الأمَدِ )
الإجابة : الإغراء . ٦) ( يا شجاع أقدم) تقوله لمن يتردد في منازلة العدو )
الإجابة : التحسر ٧) يا أبا القاسم الذي كنت أرجو ه لدهري قطعت حبل الرجاء )
٨) إلام الأسر يا وطني إلاما وقيد السجن قد نخر العظاما )
الإجابة : الزجر وأسرانا العظام مثار فخر فلم يحنوا لذل القيد هاما
الإجابة : الإغراء ٩) يا مظلوم تكلم )
الإجابة : التمني ١٠ ) يا لهذا الوطن العاني أما من ( صلاح الدين ) في هذي البلاد )
الإجابة : التعجب والتضجر ١١ ) أبنت الدهر عندي كل بنت فكيف وصلت أنت من الزحام )
الإجابة : التوجع والتحسر ١٢ ) يا درة نزعت من تاج والدها فأصبحت حلة في تاج رضوان )
الإجابة : العتاب - الالتماس ١٣ ) يا أخي لا تمل بوجهك عني ما أنا فحمة ولا أنت فرقد )
الإجابة : التمني ١٤ ) يا دار عاتكةَ حُييت من دارٍ سيَّرْتُ فيك وفيمن فيك أشعاري )
0 التعليقات:
إرسال تعليق