بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم )
مهارات الدراسة الفعالة
أولاً: اختر المكان المناسب للدراسة
وهنا يجب مراعاة ما يلي:
1- الهدوء
2- التهوية المناسبة والإضاءة الجيدة.
3- اختيار مكان مناسب للدراسة.
4- أن تكون طاولة الدراسة مرتبة خالية إلا من الضروري.
5- أن تكون وضعية الجسم مرتاحة دون تراخي.
1- الهدوء
لأنه شرط من شروط الانتباه
معلومات عن عملية الانتباه
- يعتبر الانتباه من أهم المتطلبات السابقة لحدوث عملية التعلم.
- من البديهي أن الطالب لا يمكن أن يستقبل رسائل المعلم ويفهمها إن لم يكن منتبها أصلا.
- أثبتت الدراسات أن هناك فرقا بين الطلبة المجتهدين وضعاف التحصيل يعزى إلى الانتباه.
أي كلما زاد الانتباه زاد التحصيل.
- من البديهي أن الطالب لا يمكن أن يستقبل رسائل المعلم ويفهمها إن لم يكن منتبها أصلا.
- أثبتت الدراسات أن هناك فرقا بين الطلبة المجتهدين وضعاف التحصيل يعزى إلى الانتباه.
أي كلما زاد الانتباه زاد التحصيل.
يّعرف الانتباه على أنه:
انتقاء الدلالات أو المثيرات والاستمرار في التركيز عليها.
إذن تنبع مشكلاتنا من أمرين:
1- الاهتمام بعدد كبير من المثيرات.
2- الحفاظ على الانتباه لفترة كافية.
انتقاء الدلالات أو المثيرات والاستمرار في التركيز عليها.
إذن تنبع مشكلاتنا من أمرين:
1- الاهتمام بعدد كبير من المثيرات.
2- الحفاظ على الانتباه لفترة كافية.
أنواع الانتباه
أ- الانتباه القسري
والذي تفرض فيه المثيرات نفسها بسبب شدتها
كالروائح النفاذة أو درجات الحرارة أو الأصوات العالية.
أ- الانتباه القسري
والذي تفرض فيه المثيرات نفسها بسبب شدتها
كالروائح النفاذة أو درجات الحرارة أو الأصوات العالية.
ب- الانتباه الإرادي
حين يمتلك الفرد حرية الاختيار في الانتباه مثل الانتباه للمدرّس.
حين يمتلك الفرد حرية الاختيار في الانتباه مثل الانتباه للمدرّس.
ج- الانتباه التلقائي
ويكون بسبب درجة التشويق العالية.
ويعتبر من أفضل أنواع الانتباه للتعلّم.
ومثاله تركيز الأطفال عند مشاهدة أفلام الكرتون
أو سماع قصة مشوّقة
أو عرض تجربة علمية
ويكون بسبب درجة التشويق العالية.
ويعتبر من أفضل أنواع الانتباه للتعلّم.
ومثاله تركيز الأطفال عند مشاهدة أفلام الكرتون
أو سماع قصة مشوّقة
أو عرض تجربة علمية
أسباب تشتت الانتباه
الأسباب الداخلية:
1- حالة الطالب الجسمية
مثل شعوره بالجوع أو النعاس أو التعب الشديد أو البرد أو الحر أو الآلام
1- حالة الطالب الجسمية
مثل شعوره بالجوع أو النعاس أو التعب الشديد أو البرد أو الحر أو الآلام
2- الحالة النفسية
كوجود موضوع يشغل بال الطالب
ونكتفي هنا بذكر هرم ماسلو الذي اعتبر فيه حاجة الأمن أكثر إلحاحًا من الحاجة للمعرفة.
وإن كانت درجة ملائمة من القلق تعتبر ضرورة للتعلّم.
كوجود موضوع يشغل بال الطالب
ونكتفي هنا بذكر هرم ماسلو الذي اعتبر فيه حاجة الأمن أكثر إلحاحًا من الحاجة للمعرفة.
وإن كانت درجة ملائمة من القلق تعتبر ضرورة للتعلّم.
التهوية الجيدة
nلعلك تعلم أن 20% من الأكسجين الذي يستهلكه الجسم يكون من نصيب الدماغ.
nيجب أن نراعي دوام تجديد هواء الغرفة ليحصل الدماغ على حاجته من الأكسجين المنعش.
الإضاءة المناسبة
nإليك هذه الحقائق عن الضوء..
أولا : الضوء
وهو نوعان:
أ- الصناعي
وليكن معلومًا لديك ان:
- كثيرين هم الذين فقدوا بصرهم بسبب الإضاءة السيئة.
- أفضل طريقة أن تضع المصباح خلفك أو فوق رأسك مباشرة. لكن دون سطوع مباشر.
وهو نوعان:
أ- الصناعي
وليكن معلومًا لديك ان:
- كثيرين هم الذين فقدوا بصرهم بسبب الإضاءة السيئة.
- أفضل طريقة أن تضع المصباح خلفك أو فوق رأسك مباشرة. لكن دون سطوع مباشر.
ب- الطبيعي وهو ضوء الشمس.
أضف إلى معلوماتك:
الشعاع الطيفي الأزرق يحمي من التوتر والاكتئاب.
كلما اتجهنا إلى الشمال ترى الناس يميلون إلى الإكتئاب ونحو الجنوب يميلون إلى المرح.
وصفة نفسية: التعرّض لأشعة الشمس على الأقل مرتين يوميًا
أضف إلى معلوماتك:
الشعاع الطيفي الأزرق يحمي من التوتر والاكتئاب.
كلما اتجهنا إلى الشمال ترى الناس يميلون إلى الإكتئاب ونحو الجنوب يميلون إلى المرح.
وصفة نفسية: التعرّض لأشعة الشمس على الأقل مرتين يوميًا
توفير الأدوات الدراسية
لضمان نفسية هادئة ومريحة.
اختر الزمن المناسب للدراسة
nاحذر الدراسة في أوقات الخمول:
n1- بعد سهر طويل ونوم قليل.
n2- بعد جهد بدني (مثل الرياضة)
n3- بعد تناول وجبة دسمة.
n4- بعد نوم كثيف.
احرص على الدراسة في أوقات النشاط والحيوية:
n1)بعد نوم عميق كاف لم يسبقه سهر.
n2)بعد وجبة خفيفة
n3) في حالة مزاجية مسرورة.
النوم
nإن كثرة التعب وقلة النوم يمكن أن تسبب خللاً ما في تصرفات الإنسان وتعلمه، مما يؤثر على حياته بشكل سلبي ودائم.
الرياضة و التنفس العميق
nإن عوامل من قبيل التلوث البيئي و العمل في أماكن مغلقة و نقص التهوية في عدد من وسائل النقل العمومية والتدخين…الخ, تؤدي إلى نقص نسبة الأكسجين في الجسم. لكن ما علاقة دلك بالذاكرة ؟
إن نقصان نسبة الأكسجين في الجسم يؤدي إلى الشعور بالإرهاق خاصة عند القيام بأعمال فكرية.
لأن الدماغ لم يحصل على القدر اللازم من الأكسجين كي يشتغل بفعالية. أضف إلـى ذلك أنه, وفي ظرف24 ساعة, يمر2160 لتر من الدم عبر الدماغ البشري, أي ما يعـــــادل تقريبا400 مرة كمية الدم الموجودة في الجسم كله, وزد على ذلك كون الخلايا الدماغيــــــــــة و الأعصاب تتأثر سلبا, أكثر من باقي الخلايا الأخرى, بنقصان الأكسجين.
إن نقصان نسبة الأكسجين في الجسم يؤدي إلى الشعور بالإرهاق خاصة عند القيام بأعمال فكرية.
لأن الدماغ لم يحصل على القدر اللازم من الأكسجين كي يشتغل بفعالية. أضف إلـى ذلك أنه, وفي ظرف24 ساعة, يمر2160 لتر من الدم عبر الدماغ البشري, أي ما يعـــــادل تقريبا400 مرة كمية الدم الموجودة في الجسم كله, وزد على ذلك كون الخلايا الدماغيــــــــــة و الأعصاب تتأثر سلبا, أكثر من باقي الخلايا الأخرى, بنقصان الأكسجين.
التركيز في الدراسة
n 1) النظر إلى الدراسة كهدف ومصدر للتعلم وليست مهمة.
n 2)الدراسة في جلسات قصيرة وفعالة.
n 3)تخصيص الجلسة الدراسية الواحدة للقيام بمهمات دراسية محددة.
n 4) استخدام نظام مناسب للمكافأة.
n 5)استثمار الوقت بشكل أمثل.
n 6)استثمار حالات النشاط للدراسة الصعبة.
n 7) لا تقاوم الجوع.
اتباع مهارات القراءة الفاعلة والسريعة
سادساً: اتبع مهارات الحفظ العشرة.
1) تعرّف على النقاط الأِساسية في الدرس وضع خطًا تحتها وكرر قراءتها.
n 2) فهم القوانين والمعادلات والقواعد ثم حفظها.
n 3) فهم الدرس قبل حفظه.
n 4) فهم الرسوم والأشكال في الدرس.
n 5) تقسيم المادة الطويلة إلى أجزاء واضحة.
n 6) التدرب على الحفظ السريع.
n 7) الحفظ يكون خلال فترات قصيرة ومتقطعة.
n 8) القدرة على تسميع ما حفظته.
n 9) وضع أسئلة بجانب كل فقرة من فقرات الدرس.
n 10) استراجاع المحفوظ قبل النوم .
مهارات الاستذكار
nونظرا لأن للاستذكار الجيد دورا في تخفيف توتر وقلق الطلاب فيمكن توضيح طريقة (تتاسر) في الاستذكار والتي تعني( تصفح ، تساءل ، اقرأ ، سمِّع ، راجع ). :وذلك على النحو التالي
تصفح : أي تصفح فصل الكتاب بقراءة عنوانه الرئيس والعناوين الفرعية وإلقاء نظرة على الرسومات التوضيحية والخرائط ..الخ -
تساءل : اسأل نفسك، ماذا تعرف عن هذه المادة ؟ ثم حول اسم وعناوين الفصل إلى تساؤلات -
اقرأ : ابدأ القراءة وابحث عن إجابات لتساؤلاتك وكذا أسئلة نهاية كل فصل من الكتاب مع التركيز على المقاطع الهامة، ثم عاود قراءة العناوين واستعراض الصور ثم أعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها مع مراجعة كل جزء قبل الانتقال إلى جزء آخر -
تصفح : أي تصفح فصل الكتاب بقراءة عنوانه الرئيس والعناوين الفرعية وإلقاء نظرة على الرسومات التوضيحية والخرائط ..الخ -
تساءل : اسأل نفسك، ماذا تعرف عن هذه المادة ؟ ثم حول اسم وعناوين الفصل إلى تساؤلات -
اقرأ : ابدأ القراءة وابحث عن إجابات لتساؤلاتك وكذا أسئلة نهاية كل فصل من الكتاب مع التركيز على المقاطع الهامة، ثم عاود قراءة العناوين واستعراض الصور ثم أعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها مع مراجعة كل جزء قبل الانتقال إلى جزء آخر -
nاسمِّع : انطق بصوت مسموع عند قراءة ما سبق أن لخصته من النقاط الهامة بأسلوبك لترسيخ تلك المعلومات في الذاكرة ، وكلما وظفت الرؤية والاستماع معا كلما حصلت على تعلم أفضل -
راجع : أي راجع بشكل مستمر كل فصل بعد قراءته وراجع إجابات أسئلة النقاط المهمة، ثم حاول الإجابة عن تلك الأسئلة بعد إغلاق الكتاب والدفتر الخاص بالمادة مع الترديد الشفهي لتلك الأسئلة وإجاباتها ، ثم أعد قراءة ما صعب عليك إجابته ، ثم اختبر نفسك شفهيا أو تحريريا واربط بين مواضيع المادة في شكل خريطة دراسية تضمن لك تجمع المعلومات مما يساعدك على تخفيف ضغط الاستذكار عليك قبل الامتحان -
راجع : أي راجع بشكل مستمر كل فصل بعد قراءته وراجع إجابات أسئلة النقاط المهمة، ثم حاول الإجابة عن تلك الأسئلة بعد إغلاق الكتاب والدفتر الخاص بالمادة مع الترديد الشفهي لتلك الأسئلة وإجاباتها ، ثم أعد قراءة ما صعب عليك إجابته ، ثم اختبر نفسك شفهيا أو تحريريا واربط بين مواضيع المادة في شكل خريطة دراسية تضمن لك تجمع المعلومات مما يساعدك على تخفيف ضغط الاستذكار عليك قبل الامتحان -
الحفظ
n- الحفظ باستعمال عدة حواس :
معلومات عن الذاكرة
أنواع الذاكرة
nالذاكرة الحسية Sensory Memory
nالذاكرة قصيرة المدى Short Term Memory (STM)
nالذاكرة طويلة المدىٍٍ Long Term Memory (STM)
الذاكرة الحسية Sensory Memory
nوهي التي تستقبل معلومات المستقبلات الحسية(البصرية والسمعية...)
nوتمتاز بالسرعة الكبيرة
nلكنها لا تستطيع الانتباه لجميع المدخلات نظرًا لكثرتها.
nغير المهم منها يتعرض للنسيان
nتتعرض معلوماتها للاضمحلال والتلاشي
الذاكرة قصيرة المدى Short Term Memory (STM)
nوتسمى الذاكرة العاملة
nتحتفظ بالمعلومات من 5-30 ثانية فقط
nتستقبل المعلومات التي يتم الانتباه لها فقط
nقدرتها محدودة تستوعب فقط 7 معلومات معًا
nتعتبر حلقة وصل بين الحسية وبين طويلة المدى
يكون النسيان بسبب:
nالاهمال وعدم الممارسة أي إذا لم يتم تسميعها خلال 15 ثانية
nالتداخل أو الإحلال أي الجديد يمحو القديم
الذاكرة طويلة المدىٍٍLong Term Memory (STM)
nسعتها هائلة
nطويلة المدى
وينصح عادة لتحسين الذاكرة
nألعاب الذكاء والألغاز
nحفظ القرآن الكريم
nتدوين الملاحظات
سابعاً: استخدم مهارة التلخيص
n 1) كون ملخصات
n 2) اكتب على الهامش
n 3) ضع خطاً تحت الأفكار المهمة
n 4) كون أسئلة
n 5) استخدام البطاقات الصغيرة
n 6) استخدام الكلمات المفتاحية (انظر المثال المرفق)
ثامناً: استخدم الخرائط الذهنية
ماذا نعني بالخريطة الذهنية؟
ماذا نحقق باستخدام الخريطة الذهنية؟
n1) اختصار 2) سهولة 3) تسلية
n4) تنظيم 5) سرعة 6) تركيز
خطوات عمل الخريطة الذهنية:
n 1) الأسهم
n 2) العلامات الخاصة
n 3) الأشكال الهندسية
n 4) الألوان
من مهارات الدراسة الفاعلة
nكافىء نفسك بنفسك
ومن مهارات الدراسة الفاعلة
المراجعة
المراجعة
n- راجع بإيجابيةٍ، لا بسلبيةٍ! لأن المراجعة تعني شيئاً أكبر من مجرد إعادة القراءة، أو المرور مروراً سريعاً على المذكِّرات والملخَّصات.
nوالمراجعة الإيجابية هي مراجعةٌ نشِطَةٌ فعَّالةٌ، تتفاعلُ فيها أنت مع المادَّة الدِّراسية تفاعلاً فكرياً نقديّاً تساؤليّاً.
nولتهتمَّ في مراجعتكَ بالمفاهيم والمصطلحات، والقوانين والنظريات، والأدلَّة والحُجَج والبراهين. ولخِّص مذكراتِكَ على بطاقات صغيرة؛ لترجع إليها من حين لآخر.
من مهارات الدراسة الفاعلة
nتكرار المراجعة
لقد أظهرت بعض التجارب أنا نفقد ٪50 مما نتعلم بعد نصف ساعة , و ٪ 80 منه بعد 24 ساعة
nتنظيـم الوقت
ملاحظة
- يجب ألا تقل فترة التركيز أثناء الحفظ أو المراجعة عن 20 دقيقة, وألا تتجاوز40 دقيقة.
من مهارات الدراسة الفاعلة
nابحث عن وتيرتك الخاصة
(طريقة خاصة أو طقوس)
nإن من أسرار النَّجاح في الامتحان أن تتمرَّس حلَّ الأسئلة التي وردت في الامتحانات السابقة، أو التي تواجهها أنتَ لدى دراستِكَ للمقرَّر.
من مهارات الدراسة الفاعلة
nالتخلص من الضغوط النفسية
الضغوط النفسية
nتشير الدراسات إلى أن
nالضغط والخوف عند الأطفال يغير كيمياء الدماغ والجسم عندهم.
nهذا يعني أن الظروف التي يعيشها الإنسان يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في تشكيل طريقة عمل الجينات في دماغه .
nوقد وجد الدكتور المعروف سابولسكي في بحث مهم نشره في مجلة العلوم المشهورة أن دوام المعاناة من الضغوط المحيطة سيؤدي إلى انكماش في الدماغ وخاصة في منطقة قرن آمون وهي المنطقة التي لها علاقة بالتعلم والذاكرة.
طريقة التعليم
nكما تشير الأبحاث إلى أن التعرض المتواصل في التعليم إلى الضغط النفسي يؤدي إلى إفراز الكورتيزول بشكل متواصل في منطقة قرن آمون في الدماغ مما يؤدي إلى موت الكثير من الخلايا المسؤولة عن الذاكرة والتعلم.
nوفي حالة الضغط المتواصل فإن الدماغ يشعر أنه يعمل لكي "يعيش" وكأنه في حالة الدفاع عن النفس فهو يريد أن يعطي نتائج سريعة لكي تفي بالحد الأدنى المطلوب منه.
من مهارات الدراسة الفاعلة
nاستثمار العواطف الإيجابية
لبلوغ الإبداع
الدراسة والإبداع
nلذلك كان من أول شروط الإبداع هي أن تحب وتستمتع فيما تعمل.
nفالإبداع يتطلب أن وجود حالة أسمها التدفق. وهي حالة يعيشها الإنسان عندما تندمج مجموعة من النشاطات الممتعة والهدف الذي يراد تحقيقه نتيجة نشاط معيّن.
العواطف الإيجابية
nبل إن اي عملية تعليمية يجب أن تحتوي على إذكاء العواطف الإيجابية وأن نضعها في محتوى جيد لنبيّن لماذا ندرس هذا وذاك وما علاقته باختراع أو إنجاز ما وكيف هذا ربما يؤثر عليّ أنا كمتعلّم.
nفالتركيز على المعلومات والحقائق العلمية والعلاقات والقوانين المنطقية فقط لا يكفي لإشعال روح الإبداع عند أي شخص.
nإن نشاط الدماغ يزداد كثيرًا عندما يرتبط بالعواطف وبالتالي عندما يزداد هذا النشاط يتم تخزين المعلومات وبالتالي التذكر بسهولة أكثر.
nأي أن التعليم في ظل عواطف إيجابية سيزيد من نشاط الدماغ وبالتالي الذاكرة والتعلم.
nفالجو المرح والمتعة أثناء التعليم ينشّط لوزة الدماغ ويزيد من تدفق الناقل العصبي الدوبامين إلى الجبهة الأمامية من قشرة المخ مما يزيد من نشاطها وبالتالي التعلم وارتفاع مستوى العمليات الفكرية العليا مثل التخطيط والتحليل والإبداع وهذا يؤدي إلى تحسين أداء الذاكرة وقدرة حل المسائل التعليمية وحب الاعتماد والثقة بالنفس .
كيف تستعد للامتحانات؟
هناك قواعد عامة يجب أن نحرص عليها قبل الامتحان ومنها:
من قواعد الدراسة الإيجابية العامة التي اتفقنا عليها:
§- اختر غرفة أو أي مكان آخر ترتاح فيه, لا تكون فيه أشياء تثير الإنتباه وتشغلك عن المراجعة.
من قواعد الدراسة الإيجابية العامة التي اتفقنا عليها
§احرص على أن تتوفر
الإضاءة و التهوية الجيدتين
في مكان المراجعة.
من قواعد الدراسة الإيجابية العامة التي اتفقنا عليها:
§لا تبدأ الحفظ إلا بعد أن تشبع حاجتك من الغذاء والنوم والراحة, لأن الجوع والتعب والقلق لا يسمح بالتركيز.
§التخلص من أحلام المراهقة
حيث تتميز فترة المراهقة بكثرة أحلام اليقظة. حاول أن تتجنبها أثناء الحفظ والمراجعـــــة، و ذلك باستشعار أهمية ما تراجعه بالنسبة لمستقبلك.
من شروط الاستعداد للامتحان
§الاستعداد البدني
§الاستعداد النفسي
ومن شروط الاستعداد البدني:
§الرياضة والتنفس العميق
حافظ على التنفس العميق لما ذكرناه عن أهمية الاكسجين للدماغ من خلال قيامك بحركات رياضية غير عنيفة.
ومن شروط الاستعداد البدني قبل الامتحان
النوم والراحة
النوم والراحة
§احرص على أن تأخذ قسطًا مناسبًا من الراحة و النوم الكافي:
§حيث بينت عدة تجارب في ميدان علم النفس العصبي أن للذاكرة البشرية علاقة وثيقة بالأحاسيس والانفعالات.
§وأثبتت أن الإرهاق Stress خاصة يؤثر سلبا على ملكات التعلم والحفظ.
ومن شروط الاستعداد البدني قبل الامتحان
التغذية المتوازنة خاصة الغنية بالكالسيوم والفسفور
التغذية المتوازنة خاصة الغنية بالكالسيوم والفسفور
للكالسيوم و الفسفور دور مهم في عمل الدماغ. وقد أظهرت تجارب علمية استمرت لمدة عشر سنوات وأجريت على حوالي 600 تلميذ تتراوح أعمارهم بين 18 و22 سنة, أنه, وعند اقتراب موعد الامتحــانات, ترتفع نسبة الجير والحامض الفسفوري إلى مستويات خطـيرة فــي الإفرازات البولية لأغلب أولئك التلاميذ. ومعلوم أن فقدان نسبة هامة من الكالسيوم مثلا, يؤدي إلى التشنجات العضلية و توتر الأعصاب و أحيانا الأرق.
ما هي الأغذية الغنية بالكالسيوم والفسفور؟
الحليب و مشتقاته(لبن, زبدة, جبن…) وهي مواد ضرورية جدا للأعمال الفكرية؛
البيض, القمح, اللوز, السمك…؛
البيض, القمح, اللوز, السمك…؛
§
المغنزيوم والنحاس عنصران ضروريان لكل مجهود فكري. و يوجد المغنزيوم في الخبز الكاملpain complet والتين المجفف(الشريحة) والشيكولاطة و الكاكاو, والخضر والفواكه…أما عنصر النحاس فيوجد في الكبد, أصفر البيض, السبانخ, العدس, الحمص , وكل الأغذية الغنية بفيتامينB
احرص إذن على تناول كميات مهمة من الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم والفسفور والمغنزيوم والنحاس و خاصة في فترة الإعداد للامتحانات.
المغنزيوم والنحاس عنصران ضروريان لكل مجهود فكري. و يوجد المغنزيوم في الخبز الكاملpain complet والتين المجفف(الشريحة) والشيكولاطة و الكاكاو, والخضر والفواكه…أما عنصر النحاس فيوجد في الكبد, أصفر البيض, السبانخ, العدس, الحمص , وكل الأغذية الغنية بفيتامينB
احرص إذن على تناول كميات مهمة من الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم والفسفور والمغنزيوم والنحاس و خاصة في فترة الإعداد للامتحانات.
إذن مراحل الاستعداد للامتحان
§قبل الامتحان
§أثناء الامتحان
§بعد الامتحان
قبل الامتحان
§توفير الوقت الكافي للدراسة
§توفير شروط الدراسة الإيجابية: هدوء – ترتيب – طعام وشراب – إضاءة....
§تحسين مهارات الدراسة الفاعلة التي تعلمناها
وتذكر..
استراتيجية العلامات الكاملة
استراتيجية العلامات الكاملة
§دخول قاعة الامتحان والمادة باتت جزءا من دم الإنسان إي مهضومة جدًا جدًا جدًا.
أثناء الامتحان
حافظ على:
حافظ على:
§الهدوء والسكينة
§ابتسامة رضى وسعادة
§اطمئنان قلب
§أدوات كاملة
ولنقل لا لـ:
§لا للتوتر
§لا للغش
§لا للفوضى في الكتابة
§لا لعدم الترتيب وعدم التنظيم في الحل
بعد الامتحان
§الخروج بهدوء
§عدم الانفعال الحاد
§عدم إلقاء الأوراق
§مراجعة الإجابات من الكتاب
§المهم تعلّم المعلومة الصحيحة
§إعادة ترتيب الأوراق والدفاتر
0 التعليقات:
إرسال تعليق